سياسة عربي ودولي

نتائج أولية: الجمهوريون يتقدمون على الديمقراطيين في انتخابات الكونجرس

■ المصدر: رويترز

تتواصل في الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، انتخابات التجديد النصفي للكونجرس وسط تقدم للجمهوريين في مجلس النواب، وتقارب مع الديمقراطيين في مجلس الشيوخ.

وبحسب النتائج الأولية، فقد فاز حتى الآن عدد 207 نواب جمهوريين، مقابل 188 ديمقراطيا في مجلس النواب الأمريكي، كما تم انتخاب 47 نائبا جمهوريا، مقابل 48 نائبا ديمقراطيا في انتخابات مجلس الشيوخ.

وهذه الأرقام ليست نهائية، وقد تتتغير خلال الساعات القادمة.

واحتفظ الديمقراطيون، اليوم الأربعاء، بمناصب حكام الولايات الرئيسية، متجاوزين التوقعات في انتخابات التجديد النصفي التي تشهد منافسة حامية الوطيس.

وستحدد نتيجة انتخابات مجلسي النواب والشيوخ مستقبل الرئيس جو بايدن، وستكون بمثابة استفتاء على أداء إدارته بينما تسعى البلاد للتعافي من ارتفاع قياسي للتضخم ومخاوف أخرى بشأن مستقبل البلاد.

ومن المرجح أن تؤدي سيطرة الجمهوريين على مجلس النواب إلى جولة تحقيقات مع بايدن وعائلته، في حين من شأن سيطرة الحزب الجمهوري على مجلس الشيوخ أن يعيق قدرة بايدن على القيام بتعيينات قضائية.

ويواجه الديمقراطيون رياحا معاكسة غير مسبوقة، إذ يعاني الحزب الحاكم دائما من خسائر في أول انتخابات عقب انتخاب الرئيس، لكن الديمقراطيين كانوا يأملون في أن يؤدي الغضب من قرار المحكمة العليا بشأن حقوق الإجهاض الى دفع ناخبيهم الى اتجاه غير المعتاد.

وحقق الحزب انتصارات كبيرة في انتخابات حكام الولايات بجميع أنحاء البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى