أخر خبراخبار عاجلة

السيسي يؤكد على ضرورة إدماج القارة الإفريقية في الاقتصاد العالمي

متابعة – الوطني اليوم:

يؤكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته غدا الخميس، أمام قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا المنعقدة حاليا في واشنطن، على إطار الاستراتيجية المصرية التي تم عرضها خلال رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء في واشنطن، أن كلمة الرئيس السيسي يشدد على أهمية دعم اندماج القارة الإفريقية في الاقتصاد العالمي وما لذلك من نتائج إيجابية للاستفادة من الاقتصاد العالمي وجذب الاستثمارات ونقل التكنولوجيا الحديثة وتوطين الصناعات ومواجهة قضايا تغيير المناخ.

وأضاف “وستعكس الكلمة رؤية الرئيس السيسي للتعامل مع القضايا الإفريقية وما بذلته مصر من جهود في السنوات الماضية في هذا الصدد، ولاسيما ضرورة زيادة حجم التجارة البينية فيما بين الدول الإفريقية وإقامة جسور للنقل والمواصلات والطرق والخطوط البرية والبحرية والجوية بين الدول الإفريقية لتعزيز زيادة حجم تبادل السلع والاستفادة من المواد الأولية والموارد في القارة الافريقية. كما أكد المتحدث أهمية قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا المنعقدة حاليا في واشنطن، وهي القمة الثانية من نوعها حيث عقدت القمة الأولى عام 2014 في المغرب، لافتا إلى أن الفترة الزمنية التي تفصل بين القمتين تعد كبيرة بالنظر إلى تفشي جائحة كورونا والانتخابات الأمريكية”.

وأشار السفير بسام راضي إلى أن القمة تعكس تزايد الاهتمام العالمي بالقارة الإفريقية خاصة من الجانب الأمريكي الذي يسعى لزيادة تواجده في القارة.

وأوضح المتحدث أن القمة تركز على مساعدة الدول الإفريقية على مواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية خاصة فيما يتعلق بتوفير الغذاء وأسعار الطاقة وسبل التكيف مع متطلبات مواجهة التغيرات المناخية ومساعدة الدول الإفريقية على التوجه نحو الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضاف المتحدث أن انعقاد القمة يأتي متزامنًا مع الاستراتيجية الأمريكية تجاه إفريقيا جنوب الصحراء التي أعلنتها في أغسطس الماضي.

وقال إن القمة ستتناول أيضًا قضايا التنمية والقضايا الأمنية وسبل مواجهة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية وما بعد جائحة كورونا، مشددًا على أن القمة تضيف زخمًا للعلاقات الأمريكية مع دول القارة الإفريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى