اخبار عاجلةتحقيقات وتقارير

كفر الشيخ: مياه الأمطار كشفت عن مخالفات خطيرة فى رصف شوارع بلطيم ببلاط الانترلوك (صور)

■ أيمن الشحات:

تشهد مدينة بلطيم، بمحافظة كفر الشيخ، حالة من التردي في عدد من شوارعها الرئيسية والجانبية، كشفت عنها مياه الأمطار بسبب تدهور وتلف الأسفلت، أو الشوارع الداخلية التي تم تبليطها بالانترلوك وكلفت الدولة ملايين الجنيهات حيث افتقدت للمواصفات الفنية المطلوبة بسبب تجمع الأتربة وتحول الشوارع مرة أخري إلى “حفر” و”مطبات”، رغم ان بعضها لم يتجاوز رصفه عدة أيام أو أسابيع، مما دفع أهالي المدينة للاستغاثة بالمسؤولين في المدينة والمحافظة لسرعة تدارك الأمر قبل أن يتحول حلم الرصف المنتظر منذ عدة سنوات إلى كابوس، خاصة بعد أن بدأ مجلس المدينة في أعمال رصف عدد من الشوارع بالمدينة منذ عده أسابيع مضت.

في البداية قال أحمد فودة، أحد الأهالى: أن شوارع منطقة المساكن الشعبية تشهد حالة من الإهمال منذ عقود طويلة، مشيرًا إلى أن الشارع الرئيسى والمؤدى إلى عدة مدارس ثانوية واعدادية ومصالح أبرزها مركز شرطة بلطيم والمحكمة ومجلس المدينة تحتاج الى إعادة رصف حيث تحولت تلك الطرق الى بحيرات وحفر وانتشار الأتربة والرمال على الإسفلت مما يُفقد قائد السيارة السيطرة عليها.

بينما قال محمد شرف: ان الشارع الرئيسي، وبالتحديد من أول المسطحات المائية حتى البنك الأهلي، شئ يدعوا للحزن ويكشف إهمال كبير من مجلس المدينة، إلى جانب عدم مساواة البلوعات بالطريق مما تسبب في حوادث كثيرة، كذلك طريق البحيرة، أو الكورنيش من المعهد الدينى و”الوكايل” حتى موقف سيارات الأجرة الغربي فالشارع يغطيه التراب من الجانبين، أما الشوارع الداخلية فحدث ولا حرج.

وتساءل شرف،” ألم يرى محافظ كفر الشيخ اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، سوء الرصف والأتربة والقمامة على جانبي الطريق خلال زياراته المتكررة لـ “بلطيم”، ولكنها زيارات بلا فائدة.

فيما أكد محمد أبوحسين، من أهالى شارع البحر البحري أن الشارع به حفر منذ أكثر من 10 سنوات، وأن الأجهزة التنفيذية أخبروهم أنه سيتم تمهيد الطريق بعد اكتمال البنية التحتية، وحتى الآن لم نر أي شيء، سوى فرد طبقة سن منذ عدة أشهر والعودة لإزالة جزء منها منذ عدة ايام، مشيرًا إلى أن هذا الشارع تكثر فيه تجمعات وتلال القمامة على جانبي الطريق، مما يتسبب فى شلل مرورى أكثر مع كثرة الحفر والمطبات”.

واتفق معه مصطفى الدعدر، والذى أكد أن الشوارع الجانبية أكثر سوءًا من الشوارع الرئيسية، لافتًا إلى أنه فى الفترة الأخيرة بدأ مجلس المدينة فى رصف عدد من الشوارع بأسفلت غير مطابق للمواصفات، والنتيجة كشفتها مياه الأمطار.

وأضاف عادل حنورة، أن الشارع به بلاعات لم يتم تسويتها بالأسفلت، مما يتسبب فى تعثر السيارات فى هذه الحفر وبالتالي تعطيل حركة المرور رغم أن الشارع مرصوف حديثًا إلا أن الإهمال في التنفيذ وعدم المتابعة أدت لسوء الشارع المرصوف والذي تكلف ملايين.

واشتكى العديد من أهالي مدينة بلطيم من سوء حالة الشوارع التي تم رصفها ببلاط الانترلوك بسبب اسنادها لمقاولين من الباطن وعمال هواة اتخذوا منها سبوبة فمن أراد أن يتم الاهتمام أمام منزله فعليه دفع المعلوم واسترضاء العمال، ومن أراد اغلاق شارع قام العمال بمساعدته بعدم فتح الشارع بترك مخالفات البلاط والرمال والاتربة، وما خفي أعظم.

وأكد السعيد الزفتاوي “المحامي”، بقيامه بتحرير محضر اثبات حالة ضد مجلس مدينة بلطيم بتضرر شارع الزفتاوي من البلاعات المكشوفة التي تركها عمال الانترلوك، وتسببت في إصابة الأطفال وكبار السن، وأشار على صفحته على الفيسبوك، تمت المعاينة من جهة محايدة وسيتم رفع دعوى التعويض لوجود ضرر.

ويقول وليد حلمي: مطلوب التفتيش على جميع الشوارع التي تم رصفها بالانترلوك لانها غير مطابقة للمواصفات، بسبب العمال التي تعاملت مع الشوارع على انها تجارة لمن يدفع، فأغلب الشوارع مليئة بالعيوب والمخالفات التي تؤكد اهدار المال العام.

ويضيف أحمد البلاح، إن الشوارع تحتاج لحل جذري، حتى لا يتم إهدار ملايين دون فائدة، والمشكلة الأولى التى تواجهنا هي فتح الشوارع الضيقة، والتى وصل الأمر بها لعدم وصول التكاتك إليها.

ويطالب الأهالى من اللواء أحمد السنوسي، رئيس مدينة بلطيم عدم استلام الشوارع من مقاول الانترلوك الا بعد التأكد الكامل من مطابقتها للمواصفات حتى لا تضيع أموال الدولة في الهواء، وكذلك مراجعة التأكد من وجود البلاعات التي تركوها مكشوفة، واعمال الحفر والفائض من البلاط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى