تحقيقات وتقارير

فيها حاجة حلوة.. طلاب جامعات يتصدرون تويتر بحملة للتبرع بالدم

■ تقرير – هدي معصراني:

أطلق مغردون من طلاب الجامعات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر حملة للتبرع بالدم. مستخدمين عددا من الوسوم التي ضمت قصصا ودعوات للمشاركة.

وتنطلق هذه الحملة بتنظيم من الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة، تحت شعار “أنا متبرع مصري، أنا متبرع دائم”.

وتحت وسم «أنا متبرع دائم» تشارك المغردون خبرتهم وتجربتهم مع التبرع بالدم، فكتب أحدهم “لما والدي ربنا يبارك في عمره دخل المستشفى وكان محتاج أكياس دم وكنت بجري مع صحابي هنا وهنا في المستشفيات عشان نجيب الأكياس ويتبرعوا عشان ميحصلش عجز بعد كده لحالات تانية..”.

وذكر المغرد أن هذا الموقف جعله يواظب على التبرع بالدم منذ عام 2019.

مغرد ثان كتب قائلا ” دقائق قليلة ممكن تساعد في إنقاذ حياة إنسان” قاصدا أن التبرع بالدم لا يستغرق سوى دقائق معدودة لكنها قد تكون فارقة في إنقاذ حياة إنسان يحتاج لهذه الدماء.

مغرد آخر حكى عن تجربته في التبرع بالدم قائلا : ” كان شعور حلو جدا اني رايح اشارك في حاجة زي دي، دمي كان تقيل وبيطلع بالعافية بس حقيقي شعور عظيم إنك بتشارك في ده ”

المغرد عبد الرحمن سعيد كتب قائلا ”تجربة التوعية للتبرع بالدم تجربة جديدة بالنسبة لي بصراحة وفكرة اني ابتديت افهم الناس وأصلح مفاهيم غلط عندهم والناس اللي بتدعيلي وتقولي ربنا يجازيك خير وربنا يباركلك تجربه عظيمه الحقيقه وهكررها تاني ان شاء الله” .

هذه المشاركات، جاءت في ضوء الحملة السنوية للتبرع بالدم التي ينظمها الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة، وتقام هذه الحملة للمرة الحادية عشرة.

وتجدر الإشارة إلى أن من أبرز فوائد التبرع بالدم، زيادة نشاط نخاع العظم لإنتاج خلايا دم جديدة من كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء والصفائح الدموية، إلى جانب زيادة نشاط الدورة الدموية.

كما يساهم التبرع بالدم في تقليل نسبة الحديد بالدم حيث يعتبر أحد أسباب الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى