راي الوطني

المعني الحقيقي لكلمة سياسة.. بقلم: عارف نبيه

جائني من يتحدث معي عن المعني الحقيقي لكلمة سياسة وعن أساليبها وعن رجالها وعن ممارساتها وفنونها، فأنا لا أفهم السياسة بمعني النفاق، ولا أفهمها بمعني الإلتواء، ولا أفهمها أن أضحك في وجهك وفي يدي خنجرا أعددته لكي أطعنه في ظهرك.

ولا أفهمها بمعني الكذب، ولا بمعني القدرة علي التلاعب بالألفاظ، ولوي الحقائق.. ولا بمعني الصراع بين الناس علي السلطة، ولا أفهمها علي أنها دسائس ومؤامرات، ولا أفهمها علي أنها “لف ودوران” ومناورات.

إذا كان مفهوم السياسة علي أنها “لعبة قذرة” فيسعدني ألا أكون سياسيا، وأتمنى ألا أكون في يوم من الأيام كذلك.

أنني أري السياسة عملا وإنتاجا، والذي يريد أن يكون سياسيا عليه أن يشعر بآلام وآمال المواطن، ويبحث من أجل إيجاد الحلول لمشاكله في المأكل والمسكن وإيجاد فرص عمل، فالسياسة عطاء وإخلاص، وبهما تستطيع أن تبني أمة.

تستفزني كثيرا عبارة “يعمل بالسياسة” أو مصطلح “قيادات العمل السياسي”، وكأن السياسة أصبحت مهنة أو حرفة.

يجب أن تنتهي هذه التعبيرات من حياتنا تماما وإلى الأبد، حتي يعلم أبنائنا أن “السياسة” ليست مهنة فى حد ذاتها، أو أن هناك مجال عمل اسمه السياسة !.

إن السياسة تجد لنفسها مكانا في كل مجال، عندما نجد فيها مرادفا للعمل والأخلاق، والسياسي هنا يجب أن يعمل عملا مفيدا ومنتجا لبلده، يساهم به في حل مشاكل شعبها بالجهد والفكر والمال.

كما أن ممارسة السياسة تظهر بمواقع العمل، وليست بالتزاحم أمام ميكروفونات الخطب أو عدسات الكاميرات، كما أن ممارسة السياسة تكون بالوضوح والصراحة وليس بالمكر والإلتواء.

بحثت كثيرا في كل القواميس عن معني كلمة “سياسة” ولا أزال أواصل بحثي حتي الآن لعلني أجد من يدلني عن المعني الحقيقي لكلمة سياسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى